أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع مجلس أمناء مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية

مقر المجمع الدائم، وكيفية تنفيذها،وذلك بعد اكتمال برنامج نقل مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة إلى مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية حيث تم نقل  150 ألف محتوى متنوع بين مقتنيات أثرية، وكتب ومخطوطات نادرة تمثل حقبات تاريخية متعددة،  الى مقر المجمع المؤقت بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تحت شعار " من المكتبة إلى المجمع".
وقال سمو أمير منطقة المدينة المنورة خلال ترؤسه اجتماع أمناء مجلس مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمقر المؤقت إن اكتمال نقل المحتويات خطوة مهمة تمهد لخطوات تنفيذية  تتطلب بذل مزيد من الجهد والعمل الجاد سعياً لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين-حفظه الله-  بأن يكون المجمع مصدرًا للإشعاع الحضاري والمعرفي في العالمين العربي والإسلامي، وامتدادًا لمواقفه -أيده الله -المتواصلة في خدمة المعرفة والحركة الثقافية بالمملكة مبيناً سموه أن المجمع ،سيكون مركزاً ثقافياً شاملا متعدد الأغراض وفق معايير عالمية ولجميع فئات المجتمع.


كما اطلع سمو الأمير فيصل بن سلمان على  المخطوطات والمقتنيات الأثرية التي تم نقلها الى مقر المجمع المؤقت، تلا ذلك عرض مرئي يوثق لبرنامج نقل المكتبات إلى المجمع، كما كرم سموه عدد من  الجهات في القطاع الحكومي و الخاص، والأفراد على ما قدموه من مشاركات وإسهامات كان لها دور في نجاح نقل المحتويات من المكتبة الى المجمع .


وفِي سياق متصل شهد سموه توقيع اتفاقية مشروع رعاية معرض مكتبات المدينة المنورة بين دارة الملك عبد العزيز و ‏مصرف الإنماء.
من جانبه أفاد معالي الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز عضو مجلس أمناء مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية الدكتور فهد السماري، أنه وبناء على التوجيه السامي بتكليف دارة الملك عبدالعزيز بالإشراف على عمليات نقل المحتويات الوقفية لمكتبة الملك عبدالعزيز إلى المقر المؤقت بالجامعة الإسلامية فقد تم تكوين لجان إشرافية من دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيز  ومركز بحوث ودراسات المدينة وتم نقل محتويات  35 مكتبة وقفية، تحتوي حوالي  19 ألف مخطوطة، و30 ألف كتاب نادر، و100 ألف كتاب مطبوع ، و 800 قطعة أثرية.
وأوضح السماري أنه جرى خلال عملية النقل حصر موجودات ومقتنيات المكتبات وضبطها في النظام، وتحويل طريقة التعرف على المواد إلى تقنية RFID، وحفظ وحماية موجودات المكتبة من مخطوطات وكتب ومقتنيات، وتسهيل عمليات متابعة الكتب وجردها آليًا، وتوفير نظام متكامل لمتابعة وإحصاء حركة الكتب داخل المكتبة وخارجها وإتاحة طباعة التقارير الدورية لضبط الجودة، وحفظ الكتب والمخطوطات والمقتنيات في مغلفات حماية مفرغة من الهواء، ونقلها إلى المكان المؤقت، علاوة على ضبط التسجيلات البيليوغرافية والاستنادية لمجموعات المكتبة.
وأضاف أن عملية نقل محتويات المكتبات حظيت برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي تابع سير العمل وإجراءات نقل محتويات المكتبة إلى الموقع المؤقت بالجامعة الإسلامية حتى يكتمل النقل إلى المجمّع وفق أحدث المواصفات الفنية و المهنية.


وأشار السماري إلى أن سموه وجه هيئة تطوير المدينة بالعمل على إنجاز أعمال الترميم  للموقع، التي أنجزت أعمال الترميم والتكييف وأجهزة المراقبة.  كما قامت الجامعة الإسلامية بتهيئة المكان وترتيبه بينما قام مصنع كسوة الكعبة بالتنسيق مع إدارة المكتبة لمعاينة أحزمة الكعبة و الحجرة النبوية و الستائر الذهبية، وجرى وضع خطة العمل اللازمة بخصوص العناية والترميم لهذه المقتنيات.
وأوضح السماري أنه وبالنسبة لنقل المقتنيات الأثرية جرى في إطار التعاون مع دارة الملك عبدالعزيز حيث تم تكليف موظفين متخصصين من الدارة للقيام بأعمال تغليف المقتنيات النادرة الموجودة في مكتبة المصحف وفي الأدوار الأول والثاني وتشمل : الشمعدانات والمباخر واللوحات الخطية الأثرية وتم نقلها بمشاركتهم وإشراف اللجان العاملة بمكتبة الملك عبدالعزيز إلى المقر المؤقت.

 

 

 

 

 

 

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

الملك عبدالعزيز في أقلام الرحالة والمستشرقين

مضى اثنان وسبعون عامًا هجريًّا على وفاة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وما زال عهده راسخًا في ذاكرة الوطن، وسيرته ناطقة بما تملك هذه السيرة من إنجاز تاريخي متجسّد بالنهضة والبناء، والحزم والحكمة، والإنسانية المفطورة بطبعه وبيئته، وقد تسلسل هذا الذكر بأقلام المعاصرين له، حتى ألهمت سيرته مجمع الرحالة والمستشرقين الذين بدورهم جابوا الأوطان ليصلوا إليه ويصفوه بهيئته البهية تلك التي انعكست على ج...

Readmore

الثري الأمريكي الذي نصح الرئيس الأمريكي بالاستفادة من تجربة الملك عبدالعزيز في العلاقات الدولية

تعد المراسلات المتبادلة بين الحكومات الغربية ومواطنيها الزائرين للمملكة العربية السعودية مصدرًا مهمًّا من مصادر التاريخ الوطني لما تحمله من معلومات مستقاة عن قرب وممارسة، خصوصًا تلك التقارير المرسلة من أفراد قابلوا الملك عبدالعزيز -رحمه الله- واطلعوا على أسلوبه في إدارة الحكم في بلاده الناشئة، كما أن تلك المراسلات تعطي الباحث العربي فرصة لمعرفة وجهة نظر غربية مستقلة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية...

Readmore

في مؤتمر عربي قبل 71 عام: الجراد وباء خطير

في مؤتمر عربي عن الجراد الصحراوي قبل (71) عامًا  المملكة العربية السعودية تؤكد جاهزيتها وتدعو إلى الوحدة الدولية جاء في مؤتمر عن مكافحة الجراد الصحراوي عقد في العاصمة الأردنية قبل أكثر من (71) عامًا شاركت فيه المملكة العربية السعودية، على لسان وزارة الزراعة الأردنية في العام نفسه: «راقبت الوزارة حركات الجراد الصحراوي منذ بدايتها، ولفت نظرها بصورة خاصة ظهوره عند البحر الأحمر في الجنوب الغربي من

Readmore

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز يرفع التهاني للقيادة الرشيدة والشعب السعودي بمناسبة عيد الأضحى المبارك

رفع معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وإلى الشعب السعودي الكريم، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، سائلًا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة المباركة على ق...

Readmore

الأمير فيصل بن سلمان يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك

رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

Readmore

بعنوان (العيد الأكبر في مكة) توثيق البعثة الهولندية للحج في عهد الملك عبدالعزيز

نشرت دارة الملك عبدالعزيز عبر حساب الملك عبدالعزيز على منصة (X) جزءًا من فيلم البعثة الهولندية التي وثقت للحج وتجربته في عهد الملك عبدالعزيز. تعد رحلة الحج إلى مكة المكرمة أعظم وأهم التجارب الدينية والثقافية في العالم الإسلامي التي اجتذبت اهتمام الرحالة والمستكشفين؛ ومن بين تلك الرحلات الموثقة (البعثة الهولندية) التي زارت مكة المكرمة في عهد الملك عبدالعزيز عام ١٣٤٦هـ (١٩٢٨م)، حين كانت المملكة العر...

Readmore

ورشة لإثراء المحتوى الرقمي لتاريخ شرق المملكة والخليج بالتعاون بين (الدارة) وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

في انطلاق لتنفيذ مذكرة التعاون الموقعة بين دارة الملك عبدالعزيز وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، فسوف يجري في يوم الاثنين 4 ذو الحجة 1445هـ (10 يونيو 2024م) تنفيذ التطبيق العملي لورشة عمل (إثراء المحتوى الرقمي لتاريخ شرق المملكة العربية السعودية والخليج العربي في ويكيبيديا)، والذي يمثل القسم الثاني من الورشة، وذلك بهدف تعزيز الوجود الرقمي للمحتوى التاريخي للمملكة والخليج العربي على منصة ويكيبيديا،...

Readmore

إصدار علمي لـ (الدارة) عن الأوضاع العلمية في جدة خلال المدة 1280-1334هـ

أعلن مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة العربية السعودية التابع لدارة الملك عبدالعزيز عن إصداره الجديد الموسوم بـ (الأوضاع العلمية في جدة 1280-1334هـ / 1863-1916م)، الذي يعد إضافة علمية إلى المكتبة العربية، حيث يقدم دراسة شاملة للأوضاع العلمية في مدينة جدة في مدة الدراسة، مسلطًا الضوء على العوامل المختلفة التي أثرت في الحركة العلمية والثقافية في المدينة.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات