#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م
"أهل العوجا" نخوة الدولة السعودية.. فخر واعتزاز وارتباط بالمبادئ السامية
تقييم المستخدم: 4 / 5
عرفت "أهل العوجا" كنخوة مهمة ارتبطت بالدولة السعودية، وبجميع ما ينضوي تحت لواءها، وهي كأي نخوة مرتبطة بمعنى ودلالة، فتعود مكانيًّا للدرعية وإنشاء دولة قوية نشرت الأمن والاستقرار في الجزيرة العربية، وأيدت الدعوة الإصلاحية، كما جاء في القرآن الكريم وسنّة نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
ستة تفسيرات محتملة وجاء الاهتمام بتوثيق هذه النخوة بناء على إيضاح مهم بشأنها قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –رعاه الله- عندما كان أميرا لمنطقة الرياض نشر في الصحافة منذ سنوات باعتبار خبرته الواسعة ومعرفته التاريخية الوطنية القيمة مما جعل دارة الملك عبدالعزيز توثق ذلك عبر إصدارها "أهل العوجا" للمؤلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري تضمن الآراء المثارة عن هذا المصطلح، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من التفسيرات التي تناولت معنى النخوة "العوجا" في محاولة لتفسيرها، وهي: اسم لفرس عربية مشهورة، أو اسم قطيع من الإبل المشهورة، أو يقصد بها الدعوة إلى الدين الصحيح، أو كلمة "لا إله إلا الله"، أو الملة الحنيفية، أو اسم لمكان. وتضمن هذا الكتاب أن ما يتعلق بالرأي القائل بأنها اسم لقطيع من الإبل أو اسم لفرس مشهورة، لا يتناسب مع حجم النخوة التي لها تأثيرها الكبير في أصحابها على مدى زمن ليس باليسير، كما أن الخيول والإبل ليست من الأشياء الدائمة التي يرتبط بها في مثل هذه النخوة القوية والقديمة، وليست قصرًا على فئة بعينها ؛ لأن صفة الاعوجاج في الإبل أو الخيل هي متحققة في كثير من الإبل والخيل في أكثر من مكان، وهذا لا يعني عدم وجود نخوات ترتبط بإبل مشهورة أو فرس مشهورة، وإنما قدم هذه النخوة وأثرها الكبير لا يتناسب مع هذا التفسير، علاوة على ذلك فإن تلك الإبل أو الفرس غير معروفة، ولم يرد عنها معلومات حتى يمكن القول إنها مرتبطة بهذه النخوة.
ليست الحنفيّة وأضاف: أما بشأن التفسير الآخر الذي يقول: إن العوجا هنا هي الملة الحنيفية التي تدعو إليها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، فإنه يمكن مناقشته من جانبين: أولهما أن تفسير معنى "الملة العوجا" في الحديث المشار إليه له وجه آخر ذكره الإمام ابن حجر في "فتح الباري" في كتاب تفسير القرآن، وهو أن الملة العوجا هي ملة الكفر، وجاء في شرح صحيح البخاري، كتاب تفسير القرآن "إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا"، أن لها معنيان: أحدهما ما ذكره الشارح -أي ابن حجر في فتح الباري- وهو: أن الملة العوجا ملة الكفر، ومعنى حتى يقيم به أي: حتى يتقي الشرك ويثبت التوحيد. والثاني: أن الملة العوجا هي التوحيد، وسميت عوجاء لميلها عن الشرك كالحنيفية من الحنف وهو الميل، والحنيف هو المائل عن الشرك إلى التوحيد، ومنه وصف إبراهيم عليه السلام حنيفًا، أي: مائلًا عن الشرك إلى التوحيد، ومعنى حتى يقيم به أي: حتى يجعل الدين قائمًا به ومستقيمًا، ومنه قوله تعالى: "دينًا قيمًا ملة إبراهيم حنيفًا" وقوله: "ذلك الدين القيم". وأشار إلى أن التسمي بأهل العوجا بمعنى الانتساب للملة الحنيفية فيه نظر، لأن المسلم مأمور بالانتساب للأسمى، وهو هنا الفطرة، وليس للملة بعد التغيير والتحريف، أما التفسير الآخر لهذه النخوة وهو القول بأنها تعني دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، فهو غير دقيق أيضًا، حيث لا توجد أي إشارة تفيد بوصف ما كان يقوم به الشيخ محمد بن عبدالوهاب في العيينة أنها دعوة عوجاء، كما أن وصف الدعوة بالعوجا بعد أن انتقلت إلى الدرعية، كما ورد في بعض الروايات غير منطقي؛ لأنها كانت تحظى بالقبول والتأييد في مراحلها الأولى في العيينة.
الدرعية الأصح وقال الدكتور السماري: أن معنى "العوجا" في هذه النخوة المؤثرة يعود إلى المكان، وهو هنا الدرعية عاصمة الدولة السعودية وملتقى طرق التجارة والحج من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب والعكس، ومنطلق بناء دولة راسخة وقوية وذات نفوذ واسع، مشيرًا إلى أن الافتخار هنا أصبح مرتبطًا بالمكان الذي قدم الوحدة والدولة الذي ارتبط به أيضًا افتخار آخر؛ هو أن طبيعة الدرعية كمدينة على ضفاف وادي حنيفة المتعرج جعلها مصد اعتزاز وقوة لأهاليها والتابعين لها. وأشار الدكتور السماري إلى أن هذه النخوة ممتدة عبر تاريخ الأسرة المالكة (آل سعود) العريق في وسط الجزيرة العربية الذي نتج عنه تأسيس الدولة السعودية إلى يومنا هذا، حيث كانت نخوة أجدادهم آل مقرن مثل (خيّال العوجا). وأضاف أن الشعر هو مصدر من المصادر التي تدل على المعاني المقصودة، و بالرجوع إلى العديد من القصائد القديمة يتبين أن الشعراء استخدموا كلمة "العوجا" بكل وضوح للدلالة على المكان وهو الدرعية، وتأتي هذه الكلمة "العوجا" لوصف الدرعية التي تتسم من الناحية الجغرافية الطبيعية بالموقع غير المستقيم، والذي فرضه تكوين المنطقة على طرفي وادي حنيفة المتعرج، وهو ما أشارت إليه المعاني اللغوية لكلمة "العوجا"، حيث تبين إطلاقها في الغالب على وصف الشيء المادي بالاعوجاج.
دلالة الاستمرار وأشار إلى استمرار استخدام هذه النخوة في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله- للدلالة على ارتباط المملكة العربية السعودية بمنطلق تأسيس الدولة السعودية في الدرعية، وإذا نظرنا إلى عدد من القصائد المبكرة والمتأخرة نجد أن كلمة "العوجا" استخدمت لاستنهاض الهمم والفخر والاعتزاز لدى الأهالي في البلاد السعودية، والأهم من هذا هو استخدام كلمة "العوجا" للدلالة على أنها تعني المكان، وليس كما ورد في بعض الآراء الأخرى.
ومن ذلك مثلًا ما قاله الشاعر محمد أبو نهية: وأبكي على عوجا ربينا بربعها صغار كبار نشتري ونبيع
وقال الشاعر فهد بن دحيم: ليا قيل أبو تركي من العوجا ظعر تزلزلت نجد ورقص شيطانها
واشتهر الملك فهد بن عبدالعزيز قوله: حنا هل العوجا ولا به مراواة شرب المصايب عندنا مثل شرب الفناجيل
وحرصت الدارة على نشر كتاب "أهل العوجا" لتوثيق مدلول تاريخي وطني مهم وأثره الحماسي في النفوس، وتضع يد الأجيال المقبلة على مدلول هذه الكلمات التي كتب الله لها البقاء على الألسنة بما التصق بها من معانٍ سامية ومقاصد نبيلة، وستستمر في المستقبل لتكون منطلقا مستمرا لتعزيز الإنتماء والفخر بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق.
تعد المراسلات المتبادلة بين الحكومات الغربية ومواطنيها الزائرين للمملكة العربية السعودية مصدرًا مهمًّا من مصادر التاريخ الوطني لما تحمله من معلومات مستقاة عن قرب وممارسة، خصوصًا تلك التقارير المرسلة من أفراد قابلوا الملك عبدالعزيز -رحمه الله- واطلعوا على أسلوبه في إدارة الحكم في بلاده الناشئة، كما أن تلك المراسلات تعطي الباحث العربي فرصة لمعرفة وجهة نظر غربية مستقلة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية...
في مؤتمر عربي عن الجراد الصحراوي قبل (71) عامًا المملكة العربية السعودية تؤكد جاهزيتها وتدعو إلى الوحدة الدولية جاء في مؤتمر عن مكافحة الجراد الصحراوي عقد في العاصمة الأردنية قبل أكثر من (71) عامًا شاركت فيه المملكة العربية السعودية، على لسان وزارة الزراعة الأردنية في العام نفسه: «راقبت الوزارة حركات الجراد الصحراوي منذ بدايتها، ولفت نظرها بصورة خاصة ظهوره عند البحر الأحمر في الجنوب الغربي من
لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.
دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.
يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...
بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...
يستطيع أي باحث في الأدب أن يلحظ بوضوح تغيّر ديباجة الشعر العربي منذ نهوض الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، مغيرًا بوصلته من القصائد الذاتية المتصلة بالغزل والمدح والمشاعر الخاصة فقط، ليكتسب روحًا عامة، تختص بقضايا الدولة والمجتمع؛ متماهيًا في ذلك مع روح الجهاد والمثابرة والكفاح، وإعلاء كلمة التوحيد، ومدح صنيع الناهضين بشرف بسط سلطانها في ربوع المملكة، فكانت الحماسة هي العنوان ال...
في إطار الاحتفالات باليوم الوطني السعودي (93)، نظمت دارة الملك عبدالعزيز فعاليات تستمر لمدة يومين في أجواء من الفرح والوفاء للوطن، اشتملت هذه الفعاليات على مجموعة من الأنشطة التي شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين والزوار.
أُقيمت الاحتفالات في الساحات المحاذية لقصر المربع التاريخي وقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية في مركز الملك عبدالعزيز بحي المربع، حيث تم فتح أبواب القصر والقاعة للجمهور لاستكشاف الثرا...
يبدأ مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية في استقبال طلبات الراغبين للانضمام إلى أحدث دوراته التدريبية التي يقيمها في المدة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل في مدينة الرياض، بعنوان "مبادئ الترميم والمحافظة على المواد التاريخية"، وتستهدف تنمية مهارات التعامل مع المخطوطات والمواد التاريخية وتعقيمها، وصيانة المصادر القديمة وفق منهج علمي حديث، وتأهيل المزيد من الكفاءات للعمل في...
عززت دارة الملك عبدالعزيز رفدها الإثرائي للمكتبة العربية بمجموعة من الكتب الصوتية المُحَكَّمَة الصادرة عنها، بوصفها وسيطاً قرائياً جديداً يضاف إلى وسائطها المعرفية المتنوعة الأخرى، يمكن المهتمين والباحثين من الاستماع إلى ملخصات أهم وأحدث إصدارتها الأدبية والعلمية والفكرية، بقالب عصري سهل ومتاح في أي وقت ومن أي مكان، تقدم من خلاله تجربة إثرائية ممتعة ومفيدة تتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية...
خطت عقارب الزمن خطوة إلى الأمام على يد مؤسس الوطن وباني نهضته؛ الملك عبدالعزيز آل سعود، حينما أصدر إرادته السنية بإنشاء الساعة التاريخية الشهيرة في مكة المكرمة عام 1352هـ (1933م)، على دار الحكومة والتي سميت حينها بـ (الساعة الكبيرة) أو (ساعة التوقيت)، وذلك بعد ملاحظته -رحمه الله- الحاجة إلى وجود ساعة كبيرة تُشاهد عقاربها من مسافة بعيدة، ويسمع صوت دقاتها المصلون في المسج...