أقدم تسجيل صوتي للقرآن الكريم يعود لأكثر من 133 عاماً

 


رجعت الدارة بالذاكرة لأكثر من 133 عامًا عبر توثيق لأقدم تسجيل صوتي لتلاوة من القرآن الكريم في الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة، والذي أجرى تسجيله المستشرق الهولندي المسلم الدكتور كريستيان سنوك هورخرونيه عام 1302هـ الموافق 1885م، حيث مازالت جامعة لايدن بهولندا محتفظة بهذا الإرث التوثيقي التاريخي حتى وقتنا الحاضر.


وقامت الدارة بنشر التسجيل النادر على حسابها الرسمي بـ "تويتر"، حيث تبدأ قصة التسجيل، عندما زار المستشرق الهولندي المسلم الدكتور كريستيان سنوك هورخرونيه، مكة المكرمة عام 1302هـ / 1885م وذلك بواسطة أسطوانات الشمع والتي اخترعها توماس أديسون في وقت قريب من هذا التاريخ.


وولد هورخرونيه الباحث في ثقافة ولغات الشعوب الشرقية، في أوسترهاوت في عام 1857م، والتحق بجامعة لايدن بهولندا في تخصص الدراسات الدينية  في عام 1874م، ثم كرس نفسه بعد ذلك لدراسة اللغات والآداب السامية، وحصل على الدكتوراه من جامعة لايدن في عام 1880م، وكان موضوع أطروحته البحثية "الحج عند المسلمين وأهمية الدين الإسلامي"، وأصبح أستاذًا ومحاضرًا في جامعة لايدن في عام 1881م، حيث كان طليقًا في اللغة العربية الفصحى ومتقنًا للغة الآتشيه.


واسترسلت الدارة في الحديث عن المستشرق هورخرونيه الذي أصبح في عام 1888م عضوًا في الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم، ثم أصبح في عام 1889م أستاذًا لعائلة اللغات الملايوبولينيزية التي تضم عدة لغات مثل الإندونيسية والماليزية والآتشيه في جامعة لايدن ومستشارًا للحكومة الهولندية في شؤون السكان الأصليين، وانتقل في عام 1891م إلى العمل في إندونيسيا لخدمة الاستعمار الهولندي حيث عمل مستشارًا لإدارة المستعمرات، ومستشارًا في شؤون الشعوب في الحكومة الاستعمارية في الهند الشرقية الهولندية "إندونيسيا الآن".


ورصدت الدارة رحلته إلى مكة الكرمة بهدف دراسة الإسلام واللغة العربية عن قرب بعيدًا عن آراء الآخرين من المستشرقين حتى يكون رؤيته الخاصة، ومعرفة كيف يؤثر الحج في الحجاج الإندونيسيين حيث إنهم بعد الحج يرجعون ثائرين على الاستعمار، وفور قدومه أقام في جدة عام1884م سبعة أشهر وأتقن اللهجة المحلية فيها، وقابل قاضي جدة، الشيخ إسماعيل آغا، وأخبره برغبته الدخول في الإسلام طمعًا في نيل رضاه لدخول مكة. قام القاضي بزيارة خورنيه في مسكنه، وسجل إشهار الإسلام، وتسمى كريستيان يومها بعبدالغفار.


وواصلت الدارة أن المستشرق الهولندي هورخرونيه دخل مكة ومكث بها، في سوق الليل خمسة أشهر، مدعيًا دراسة الإسلام واللغة العربية، حيث درس على أيدي علماء مكة وبقي في مكة حتى أغسطس 1885م، وجمع الكثير من المعلومات خلال إقامته بمكة وألف بعد ذلك كتابًا سماه "صفحات من تاريخ مكة" كتبه باللغة الألمانية وعلل ذلك بأنها مقروءة ومشهورة، حيث تناول في الجزء الأول التاريخ السياسي لمكة المكرمة خلال تلك المدة، وتناول الجزء الثاني الأوضاع الاجتماعية لمكة المكرمة في المدة التي أقام بها.


وأشارت إلى أن هورخرونيه استفاد من رحلته إلى مكة بأن تعرف خلال هذه المدة على عدد من الشخصيات في مكة وبخاصة الذين تعود أصولهم إلى الجزر الإندونيسية، كما أقام علاقات ومعارف مع أعيان المجتمع المكي، وقد نشر باللغة الألمانية مجلدين صدرا عام 1888 و 1889م بعنوان "مكة" مع أطلس مصور، ويتحدث الجزء الأول عن مكة المكرمة وحكامها، والثاني عن الحياة اليومية والعادات والسكان والتعليم بمكة المكرمة، وبعد صدور المجلد الثاني بقليل تسلم سنوك مجموعة من الصور الفوتوغرافية من  مكة المكرمة، فسارع بنشرها في العام نفسه 1889م تحت عنوان "صور من مكة المكرمة مع شرح مختصر"

 


مواضيع ذات صلة

SETTING

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

المكتبة الخاصة تحوي المؤلفات والدوريات والمجلدات النادرة

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على الع...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

بعد تفشّي "كورونا الجديد" والبحث عن علاجه.. "الدارة" تحكي أحداثًا أوقفت الحج 40 مرة

بعد تفشّي

 

: بعد إعلان وزارة الداخلية، يوم أمس، تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، تساءل الكثيرون عن إمكانية تعطيل الحج هذا العام، في حالِ استمرار تفشّي مرض "كورونا الجديد"، وتعذّر احتواءه كليًا

حول العالم قبل نهاية يوليو المقبل الذي يُصادف بدء الشعائر المقدّسة.

"الدارة"،استعرضت مواقف سابقة لمثل هذه الأحداث والكوارث، لامست مواسم الحج، وسَجّلت توقفه 40 مرة، نقلًا عن علماء التاريخ الإسلامي الذين أكّدوا بأ...

Readmore

تاريخ الكهرباء.. بدأت بمولديْن ووصلت (13,112) مدينة وقرية

تاريخ الكهرباء.. بدأت بمولديْن ووصلت (13,112) مدينة وقرية

لجأت البشرية منذ القدم إلى جميع السبل واستفادت من إمكاناتها المتاحة لتوفير الطاقة ، وفي الجزيرة العربية التي كانت تعاني أكثر من غيرها من صعوبة العيش في ظل ندرة الموارد اللازمة للحياة , كان للطاقة حاجة أكبر من غيرها من المناطق، حيث يستوجب الحصول على تلك الموارد في الصحراء عمليات شاقة جدًّا لاستخراجها واستخدامها، كما احتاج ابن الجزيرة العربية إلى الطاقة لأغراض الغذاء والإنارة والتدفئة، ولم يكن يتواف...

Readmore

الإذاعة السعودية.. ٧٣ عامًا من الأمانة والمصداقية والتطور 

الإذاعة السعودية.. ٧٣ عامًا من الأمانة والمصداقية والتطور 

 

انطلقت الإذاعة السعودية في عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، حيث شهد يوم الثلاثاء 23 رمضان 1368هـ الموافق 19 يوليو 1949م صدور مرسوم ملكي وضع فيه الإطار العام للإذاعة، وأكد ضرورة التزام الصدق والأمانة، والواقعية، والالتزام بالموضوعية، وضرورة الاهتمام بالأمور الدينية، وإذاعة القرآن الكريم والمواعظ الدينية.

صاحب الفكرة

ونسبت فكرة نشأة الإذاعة إلى الملك ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

SETTING

ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة

ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة

عقدت دارة الملك عبدالعزيز أمس الأول، ورشة عمل ضمت مسؤوليها ومديري الإدارات والأقسام بعنوان (ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة) التي تنبثق من إستراتيجية شاملة تعمل عليها الدارة تحوي رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية، وتوظِّف طاقاتها ومواردها للوصول إليها، إسهامًا في تحقيق رؤية المملكة 2030م، حيث فتحت الإدارة العليا للدارة المجال أمام منسوبيها كافة للعمل على إيجاد فرص جديدة وفعَّالة لرفع كفاء...

Readmore

"رقمن" ينتهي من مشروع تحويل البكرات السينمائية التاريخية بأرشيف الدارة

 

أتم المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن" مشروع التحويل الرقمي والمعالجة الفنية لعدد من البكرات السينمائية والصوتية التاريخية في أرشيف الدارة.

Readmore

الدارة تبث فيلماً عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران

 الدارة تبث فيلماً عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران

بثت الدارة على قناتها التوثيقية على اليوتيوب فيلمًا عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران بعد توحيد المملكة بخمس سنوات، وبعد اكتشاف أول بئر نفطية سعودية تجارية في عام 1938م في جبل الظهران (بئر الدمام 7) وكانت الزيارة في عام 1358هـ - 1939م ، وذلك لتفقد سير أعمال شركة أرامكو والاطلاع على خططها المستقبلية وضمن متابعته الدقيقة - رحمه الله - لسير هذه الصناعة.

Readmore

ندوة (عن بعد) عن العلاقات البحرينية السعودية في الوثائق

ندوة (عن بعد) عن العلاقات البحرينية السعودية في الوثائق

 

ضمن الفعاليات التي أقامتها بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة العربية السعودية، تعاونت دارة الملك عبدالعزيز مع مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين الشقيقة في تنظيم ندوة ثقافية مشتركة (عن بُعد) بعنوان "العلاقات البحرينية السعودية من خلال الوثائق التاريخية المحلية"، التي تحدث فيها عبر منصة Zoom الإلكترونية كل من سعادة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء والمدير التنفيذي لمركز...

Readmore

الشيخ السديس يؤكد ضرورة التعاون بين رئاسة شؤون الحرمين ومركز تاريخ مكة

 الشيخ السديس يؤكد ضرورة التعاون بين رئاسة شؤون الحرمين ومركز تاريخ مكة

 

أ

كد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس على ضرورة استمرار التعاون بين الرئاسة ومركز تاريخ مكة المكرمة التابع لدارة الملك عبدالعزيز في عقد الندوات، وأن يخرج هذا التعاون بموسوعة شاملة توثق إنجازات القيادة في توسعات الحرمين الشريفين.

Readmore