القرامطة والأوبئة وغياب الأمن يعطلون الحج 40 موسما

يقول علماء التاريخ الإسلامي، أن الحج توقف 40 مرة،  بسبب أحداث وكوارث لازمت مواسمه  مما تسببت في إيقافه منها‏:‏ انتشار الأمراض والأوبئة‏، والاضطرابات السياسية‏ وعدم الاستقرار الأمني، الغلاء الشديد والاضطراب الاقتصادي،‏  إلى جانب‏ فساد الطرق‏ من قبل اللصوص والقُطاع .‏



وقد فتح ذلك التوقف بابا للتساؤل، وجعل الكثيرين يتساءلون عن هل بالإمكان شرعيا جواز تعطيل موسم الحج لأسباب تحول دون إتمامه ؟ .. وقد جاءت إجابة علماء المسلمين وفقا للكتاب والسنة، مشيرين إلى أن حكم الحجّ الوجوب على كلّ مسلم بالغ عاقل مع شرط الاستطاعة بدنيّة كانت أم ماليّة، مشددين على أن كل من تعذّر عليه بدنيّا أو ماليّا  وأصبح لا تتوفّر لديه تكلفة الحجّ يكون غير مطالب بهذه الفريضة إلى حين توفّرها، وأكدوا أنه لا يجوز تعطيل الفريضة إلا لأسباب كبرى تحول دون إتمامها، كفقدان الأمن أو انتشار وباء في مكة المكرمة، مشددين على أهمية فقه ترتيب المقاصد‏، في أن حفظ النفس مقدم عند وقوع المخاطر في المضي في الحج.

تعطيل الحج

"الأمراض والاضطربات السياسية والامنية .. أسباب عطلت الحج"


يؤكد التاريخ الإسلامى ، أنه منذ العام التاسع للهجرة (وهو العام الذى فرض فيه الحج على الناس)، تم تعطيل الفريضة لنحو 40 مرة، وقد كانت الأولى، السبب فيها القرامطة، فيقول الذهبى فى كتابه "تاريخ الإسلام"، وتحديدا فى مجلد (23)، صفحة (374)، إنه فى أحداث سنة 316 هجرية "لم يحج أحد فى هذه السنة خوفا من القرامطة"، لأن القرامطة كانوا يعتقدون بأن شعائر الحج، من شعائر الجاهلية ومن قبيل عبادة الأصنام.
سيوف القرامطة
فى هذا التوقيت، وقف أبو طاهر القرمطى، منشدًا على باب الكعبة يوم الثامن من ذى الحجة سنة 317 هجرية، داعيًا سيوف أتباعه أن تحصد حجاج بيت الله قتلاً ونهبًا وسفكًا، فى الوقت الذى كان يشرف هو بنفسه على هذه المجزرة المروِّعة وينادى أصحابه "أجهزوا على الكفار وعبدة الأحجار، ودكوا أركان الكعبة، واقلعوا الحجر الأسود".
ويومها تعلق الحجاج بأستار الكعبة واستغاثوا بالله، فاختطفتهم سيوف هذا الطاغية من كل جانب، واختلطت دماؤهم الطاهرة وأجسادهم المحرمة، بأستار الكعبة، حتى زاد عدد من قتل فى هذه المجزرة عن 30 ألفا، دفنوا فى مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة.

 

 


قلع الحجر الأسود
كما قام القرامطة بجمع 3 آلاف جثة حاج وطمروا بها بئر زمزم وردموه بالكلية، ثم قاموا بعد ذلك بقلع الحجر الأسود من مكانه وحملوه معهم إلى مدينة "هجر" بالبحرين، حيث كانت مركز دعوتهم وعاصمة دولتهم، وكان أبو طاهر قد بنى بها دارا سماها دار الهجرة، فوضع فيها الحجر الأسود ليتعطل الحج إلى الكعبة ويرتحل الناس إلى مدينة "هجر"، وقد تعطل الحج فى هذه الأعوام (يقال إنها 10 أعوام)، حيث لم يقف أحد بعرفة ولم تؤد المناسك، وذلك لأول مرة، منذ أن فرضت الشعيرة.

 

 

داء الماشري
الحادث الثانى، يذكره ابن كثير فى "البداية والنهاية"، ويرجعه لسنة 357 هجرية، ويقول إن داء الماشرى انتشر فى مكة، فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جمال الحجيج فى الطريق من العطش ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.
وفى سنة 390 هجرية انقطع الحاج المصرى فى عهد العزيز بالله الفاطمى لشدة الغلاء، وفى سنة 419 هجرية لم يحج أحد من أهل المشرق ولا من أهل مصر، وفى سنة 421 هجرية تعطل الحج أيضا سوى شرذمة من أهل العراق ركبوا من جمال البادية من الأعراب ففازوا بالحج، وفى سنة 430 لم يحج أحد من العراق وخراسان، ولا من أهل الشام ولا مصر.

فقدان الأمن
وفى أحداث سنة 492 هجرية حل بالمسلمين ارتباك وفقدان للأمن فى أنحاء دولتهم الكبيرة بسبب النزاع المستشرى بين ملوكهم، وقبل سقوط القدس فى يد الصليبيين بخمس سنوات فقط لم يحج أحد لاختلاف السلاطين.
أما فى أحداث سنة 563 هجرية، فلم يحج المصريون لما فيه ملكهم من الويل والاشتغال بحرب أسد الدين، وبعد ذلك لم يحج أحد من سائر الأقطار ما عدا الحجاز من سنة 654 إلى سنة 658 هجرية.
وفى 1213 هجرية توقفت رحلات الحج فى أثناء الحملة الفرنسية لعدم أمان الطريق.

المصادر
*كتاب بن كثير البداية والنهاية     
*الذهبي في كتاب تاريخ الإسلام مجلد 22 صفحة 374
*أبو مظفر  في مرأة الزمان
*تاريخ الاسلام مجلد‏39‏ صفحة‏11‏ في أحداث سنة‏563‏



 


مواضيع ذات صلة

SETTING

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

المكتبة الخاصة تحوي المؤلفات والدوريات والمجلدات النادرة

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على الع...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

بعد تفشّي "كورونا الجديد" والبحث عن علاجه.. "الدارة" تحكي أحداثًا أوقفت الحج 40 مرة

بعد تفشّي

 

: بعد إعلان وزارة الداخلية، يوم أمس، تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، تساءل الكثيرون عن إمكانية تعطيل الحج هذا العام، في حالِ استمرار تفشّي مرض "كورونا الجديد"، وتعذّر احتواءه كليًا

حول العالم قبل نهاية يوليو المقبل الذي يُصادف بدء الشعائر المقدّسة.

"الدارة"،استعرضت مواقف سابقة لمثل هذه الأحداث والكوارث، لامست مواسم الحج، وسَجّلت توقفه 40 مرة، نقلًا عن علماء التاريخ الإسلامي الذين أكّدوا بأ...

Readmore

تاريخ الكهرباء.. بدأت بمولديْن ووصلت (13,112) مدينة وقرية

تاريخ الكهرباء.. بدأت بمولديْن ووصلت (13,112) مدينة وقرية

لجأت البشرية منذ القدم إلى جميع السبل واستفادت من إمكاناتها المتاحة لتوفير الطاقة ، وفي الجزيرة العربية التي كانت تعاني أكثر من غيرها من صعوبة العيش في ظل ندرة الموارد اللازمة للحياة , كان للطاقة حاجة أكبر من غيرها من المناطق، حيث يستوجب الحصول على تلك الموارد في الصحراء عمليات شاقة جدًّا لاستخراجها واستخدامها، كما احتاج ابن الجزيرة العربية إلى الطاقة لأغراض الغذاء والإنارة والتدفئة، ولم يكن يتواف...

Readmore

الإذاعة السعودية.. ٧٣ عامًا من الأمانة والمصداقية والتطور 

الإذاعة السعودية.. ٧٣ عامًا من الأمانة والمصداقية والتطور 

 

انطلقت الإذاعة السعودية في عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، حيث شهد يوم الثلاثاء 23 رمضان 1368هـ الموافق 19 يوليو 1949م صدور مرسوم ملكي وضع فيه الإطار العام للإذاعة، وأكد ضرورة التزام الصدق والأمانة، والواقعية، والالتزام بالموضوعية، وضرورة الاهتمام بالأمور الدينية، وإذاعة القرآن الكريم والمواعظ الدينية.

صاحب الفكرة

ونسبت فكرة نشأة الإذاعة إلى الملك ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

SETTING

ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة

ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة

عقدت دارة الملك عبدالعزيز أمس الأول، ورشة عمل ضمت مسؤوليها ومديري الإدارات والأقسام بعنوان (ورشة فرص رفع كفاءة الإنفاق في الدارة) التي تنبثق من إستراتيجية شاملة تعمل عليها الدارة تحوي رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية، وتوظِّف طاقاتها ومواردها للوصول إليها، إسهامًا في تحقيق رؤية المملكة 2030م، حيث فتحت الإدارة العليا للدارة المجال أمام منسوبيها كافة للعمل على إيجاد فرص جديدة وفعَّالة لرفع كفاء...

Readmore

"رقمن" ينتهي من مشروع تحويل البكرات السينمائية التاريخية بأرشيف الدارة

 

أتم المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن" مشروع التحويل الرقمي والمعالجة الفنية لعدد من البكرات السينمائية والصوتية التاريخية في أرشيف الدارة.

Readmore

الدارة تبث فيلماً عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران

 الدارة تبث فيلماً عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران

بثت الدارة على قناتها التوثيقية على اليوتيوب فيلمًا عن زيارة الملك عبدالعزيز الأولى للظهران بعد توحيد المملكة بخمس سنوات، وبعد اكتشاف أول بئر نفطية سعودية تجارية في عام 1938م في جبل الظهران (بئر الدمام 7) وكانت الزيارة في عام 1358هـ - 1939م ، وذلك لتفقد سير أعمال شركة أرامكو والاطلاع على خططها المستقبلية وضمن متابعته الدقيقة - رحمه الله - لسير هذه الصناعة.

Readmore

ندوة (عن بعد) عن العلاقات البحرينية السعودية في الوثائق

ندوة (عن بعد) عن العلاقات البحرينية السعودية في الوثائق

 

ضمن الفعاليات التي أقامتها بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة العربية السعودية، تعاونت دارة الملك عبدالعزيز مع مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين الشقيقة في تنظيم ندوة ثقافية مشتركة (عن بُعد) بعنوان "العلاقات البحرينية السعودية من خلال الوثائق التاريخية المحلية"، التي تحدث فيها عبر منصة Zoom الإلكترونية كل من سعادة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء والمدير التنفيذي لمركز...

Readmore

الشيخ السديس يؤكد ضرورة التعاون بين رئاسة شؤون الحرمين ومركز تاريخ مكة

 الشيخ السديس يؤكد ضرورة التعاون بين رئاسة شؤون الحرمين ومركز تاريخ مكة

 

أ

كد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس على ضرورة استمرار التعاون بين الرئاسة ومركز تاريخ مكة المكرمة التابع لدارة الملك عبدالعزيز في عقد الندوات، وأن يخرج هذا التعاون بموسوعة شاملة توثق إنجازات القيادة في توسعات الحرمين الشريفين.

Readmore