أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

جمعية التاريخ والآثار الخليجية تعقد ملتقاها الـ 21 في مملكة البحرين المنامة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

احتفلت جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم أمس الأربعاء 10 شوال 1443هـ بافتتاح فعاليات ملتقاها العلمي الـ (٢١) الذي تستضيفه مملكة البحرين، وتنظمه الجمعية بالشراكة مع مركز عيسى الثقافي، ومشاركة نحو (180) باحث أكاديمي متخصص في مجالات التاريخ والآثار من مختلف دول الخليج، ويمتد على مدى يومين.
ورحب الدكتور الشيخ خالد بن خليفة بالمشاركين والحضور، بما بذلته الجمعية وأعضاؤها من جهود، مؤكدًا على أن الأعضاء من نخبة مؤرخي وآثاريي المنطقة، حفاظًا على ديمومة وثراء عطائهم العلمي، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى الذي تحتضنه البحرين هذا العام يعتبر أكبر تجمع خليجي للمؤرخين.
 وشدد على أن منطقة الخليج العربي تزخر بتاريخ عريق وممتد، وغني بالإنجازات المتواصلة والمتعاقبة التي تدعو المؤرخين لبذل الجهود للتدوين والتوثيق.
وفي كلمته أكد الدكتور عبدالهادي العجمي رئيس مجلس إدارة جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجاوز الجمعية لفترة جائحة كورونا التي لم تقف عائقاً أمام الجمعية ومؤرخيها، وأنهم استمروا على فعاليتهم المعهودة على كافة مستويات البحث والإنتاج العلمي.


وقال: " إن المؤرخين والآثاريين والباحثين يواجهون تحديًا كبيرًا وضاغطًا في مسار عملهم، نظرًا للتسارع الحاصل والخطوات الواسعة التي أنجزتها دول الخليج، وأدعو الشباب المؤرخين لينطلقوا نحو كتابات تاريخية جديدة تتلاءم مع الواقع".
 من جهته ألقى رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور علي منصور شهاب كلمة أشاد فيها بدور مجلس إدارة الجمعية الممثل من كافة دول مجلس التعاون الخليجية، وما يقوم به من أعمال علمية جليلة لها انعكاساتها في الحراك التاريخي والآثاري في المنطقة، التي ستترك آثارها الإيجابية على مستقبل الدراسات التاريخية والآثارية، مؤكدًا أن ذلك سيبدو جلياً في أطروحات الملتقى بما يحويه من أوراق بحثية وعلمية رصينة.
 وثمن رئيس اللجنة التحضيرية الدعم المقدم من وزارة شؤون الإعلام وهيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز عيسى الثقافي وبيت التمويل الكويتي، وكل الأفراد المساهمين في إقامة الملتقى.
وقد أعلن الملتقى عن أسماء الفائزين بجائزة (الدكتور عبدالله العلي النعيم لخدمة تاريخ الجزيرة العربية وآثارها- الدورة الخامسة)، حيث فازت البحوث التاريخية للدكتور عوض العسيري عن بحثه بعنوان (صدر الإسلام في كتابات المغلوبين) و الدكتور خليل العجمي عن بحثه بعنوان (الإسهام الثقافي للفقيه العماني عبدالله بن عمر البهلوي). 
 وفي فرع الآثار فاز الدكتور سعد الراشد عن بحثه بعنوان (نقوش شعرية من منطقة المدينة المنورة) والدكتورة عواطف القنيبط عن بحثها بعنوان (الفخار التقليدي العماني).
 وتم تكريم المشاركين عن بعد في المناشط العلمية المنبرية، إلى جانب الشركاء والداعمين. 
 وتضمن اليوم الأول للملتقى 17 ورقة علمية موزعة على أربع جلسات نقاشية، كما تضمن اليوم الثاني 9 ورقات علمية موزعة على جلستين، تناولت محاورها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخها وآثارها عبر العصور.
كما تضمن الملتقى جلسة سابعة جرى فيها طرح التقريرين المالي والإداري، وتوصيات تنظيمية، فيما عقدت الجلسة الثامنة والأخيرة لتداول مواضيع اختيار الأمين العام، واختيار أعضاء مجلس الإدارة.
يذكر أن مقر جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يقع في دارة الملك عبدالعزيز ، التي أسند إليها تفعيل أعمال الجمعية، ومتابعة أنشطتها.

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

في مؤتمر عربي قبل 71 عام: الجراد وباء خطير

في مؤتمر عربي عن الجراد الصحراوي قبل ( 71 ( عامًا  المملكة العربية السعودية تؤكد جاهزيتها وتدعو إلى الوحدة الدولية جاء في مؤتمر عن مكافحة الجراد الصحراوي عقد في العاصمة الأردنية قبل أكثر من (71) عامًا شاركت فيه المملكة العربية السعودية، على لسان وزارة الزراعة الأردنية في العام نفسه: «راقبت الوزارة حركات الجراد الصحراوي منذ بدايتها، ولفت نظرها بصورة خاصة ظهوره عند البحر الأحمر في الجنوب الغربي من

Readmore

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على العلم الثقافة، ما يعد إشراقة على الجانب الثقافي والعلمي في حياته -رحمه الله- حيث كان شغوفاً جداً بالتفسير ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

أمير المنطقة الشرقية يستقبل الأمين العام المكلف

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بالامارة أمس الأربعاء ١٤٤٣/١١/٣٠هـ معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور

Readmore

نائب أمير المنطقة الشرقية يستقبل الأمين العام المكلف

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية بمكتبه أمس الأربعاء ١٤٤٣/١١/٣٠هـ معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، الذي قدم لسموه تقريرًا عن الدارة وبرامجها وأنشطتها خلال الفترة الماضية.

Readmore

الدارة توقع مذكرة تعاون مع شركة وسط جدة للتطوير

وقعّت دارة الملك عبد العزيز، مذكرة تعاون مع شركة وسط جدة للتطوير، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والمُطوِّر الرئيسي لمشروع وسط جدة؛ وذلك للتعاون في مجال التوثيق والبحث العلمي لمشروع وسط جدة وجميع العناصر المتعلقة بتاريخ جدة بشكل عام والمشروع بشكل خاص؛ إلى جانب القيام بتطوير هوية المشروع معًا ومراجعة الدراسات والبحوث، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة. لي...

Readmore

الدارة تدعم اللجنة السعودية المغربية بالدورات التدريبية المتخصصة والمعارض

تسهم دارة الملك عبدالعزيز عضو اللجنة السعودية المغربية في عرض وتوثيق أعمال اللجنة من خلال التعاون معها في إقامة المعارض والندوات الداعمة لأهدافها ومساعيها في توثيق عرى الأخوة والصداقة بين البلدين وشعبيهما، ورفد العلاقات المتينة بين المملكة العربية السعودية ودولة المغرب في الجوانب المختلفة.

Readmore

الدارة تشارك في ملتقى بالقاهرة عن إدارة المؤسسات التراثية

شاركت دارة الملك عبدالعزيز في فعاليات ملتقى التجارب والممارسات الإدارية الناجحة لعام 2022، تحت عنوان "إدارة المؤسسات التراثية"، الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية في يومَيْ 7 - 8 من يونيو الجاري، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، وذلك في مقر المنظمة الرئيس بالقاهرة،

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات