أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

أمين عام الدارة المكلف في لقاء مفتوح عن الموضوعات الروائية والتاريخية

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

رحب معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز المشرف العام على مشروع الرواية التاريخية الوطنية بالمتدربين من الروائيين والروائيات في البرنامج العملي الأول للمشروع، وأكد مساندة الدارة لهم في تغذية أفكارهم الروائية بالمعلومات التاريخية داعيًا إلى الوعي بالمرحلة التاريخية التي نعيشها في ظل توجهات الدولة والتحول الوطني الكبير الذي يعد خصبًا بالمتطور والجديد والتجديد، مستدلا بهذا المشروع الذي وجه بتنفيذه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس إدارة الدارة بل إنه إحدى ثمرات توجيهاته التطويرية لعمل الدارة.


وبشر في لقائه المفتوح والتفاعلي (الموضوعات الروائية والتاريخية) ببرنامج عملي للمتدربين مع جمعية الرواية البريطانية ذات التجربة الطويلة والعالمية في الرواية التاريخية بهدف الأخذ من كل المشارب والتجارب.
وعرف الدكتور السماري الرواية التاريخية بأنها تحويل المعلومات التاريخية سواء المكتوبة او المحكية بمنهجية علمية بحتة إلى مشاهد روائية مرئية لتوصيل التاريخ الاجتماعي والاقتصادي، وأشار إلى أن هدف المشروع في مرحلته الحالية هو التجسير بين المؤرخ والروائي بمكوناتهما المعرفية للوصول إلى منتج يرقى إلى مكانة التاريخ الوطني ومستوى الرواية السعودية، وهدفه الأخير جذب أعداد كبيرة إلى الكتابة في الرواية التاريخية في ظل النقص الشديد في ذلك.
وطالب المقبلين على الرواية التاريخية بالقراءة الواسعة وتكوين بنية معرفية تاريخية قوية للارتكاز عليها في المستقبل، وبالقراءة الذكية لما بين السطور  للقصة أو الحدث التاريخية لالتقاط أفكار جاذبة للتحليق نحو بناء إبداعي وفضاءات بكر، مؤكدًا أن التاريخ السعودي يمتلك خزانة ضخمة من الوقائع والأخبار والقصص الاجتماعية والاقتصادية التي يعتمد عليها لرواية ممتعة وبمقاييس عالمية، وأن تاريخنا فيه ما يعادل وأكثر مما يثار في الروايات والأفلام الغربية في الوقت الحالي.
وحول العلاقة الواجبة بين المؤرخ وكاتب الرواية نصح الدكتور السماري أن يعتمد الروائي على الأسئلة المختلفة والمتنوعة والمتلاحقة للمؤرخ للوصول إلى مناطق لديه لم يهتم بها المؤرخ عمومًا وحسب تكوينه الأكاديمي.
واستعرض معالي الأمين العام المكلف للدارة أحداثًا ووقائع وكتبًا وكينونات تاريخية في التاريخ الوطني كنماذج مثالية لإنتاج الرواية المتفوقة في إشارة منه إلى أن من يقرأ التاريخ بنوايا الرواية وبعيدًا من الأحداث المباشرة سيجد الكثير، وستكون الدارة جنبًا إلى جنب مع الجميع حتى الانتهاء برواية كاملة بعيدًا عن دور الرقيب أو الموجه.
وفي نهاية اللقاء استعرض  المشاركين بعض الصعوبات التي واجهوها في تجاربهم السابقة في رواياتهم التاريخية وأهمها جدب المصادر الدالة.
واختتم معالي الأمين العام المكلف للدارة لقاءه بالتأكيد على أن المستقبل ينتظر المشاركين في صناعة رواية تاريخية تعبر عن الوطن في تفاصيله الرائعة وعبر تاريخه أفضل تعبير وبعيون ومشاعر سعودية تمتلك ناصية الوقت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الأمين رعاه الله .

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على العلم الثقافة، ما يعد إشراقة على الجانب الثقافي والعلمي في حياته -رحمه الله- حيث كان شغوفاً جداً بالتفسير ...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

أمين دارة الملك عبدالعزيز في زيارة لليونان

قام معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري يوم الجمعة ١٤٤٣/٤/٢٨هـ بزيارة لمعهد البحوث التاريخية بالمؤسسة الوطنية

Readmore

بحوث علمية ذات عناوين مميزة تصدرها مجلة الدارة في عدد جديد

طرحت مجلة "الدارة" العلمية المحكمة الصادرة من دارة الملك عبدالعزيز عددها الرابع من السنة (47) بتاريخ أكتوبر 2021م، مشتملًا على أربعة بحوث علمية متميزة في العنوان والطرح والاستنتاج، تنوعت في موضوعاتها بين الجوانب

Readmore

مجلة الدارة تصدر عددًا ضم أبحاثًا علمية محكمة في التاريخ والعلوم الاجتماعية

أصدرت دارة الملك عبدالعزيز عددًا جديدًا من مجلتها العلمية المحكمة "الدارة"، والتي تهدف إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة والمبتكرة في مجالات تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية وجغرافيتهاوآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، ضمن رؤية تتمثل في تحقيق الريادة في النشر العلمي المتميز في المحتوى والمرجعية في المجالات المذكورة.

Readmore

الدارة وجامعة الملك عبدالعزيز يطلقان ندوة قراءة في تاريخ جدة

تطلق دارة الملك عبدالعزيز ممثلة في مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة يوم الثلاثاء المقبل ندوة بعنوان: "قراءة في تاريخ جدة"، بالشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز؛ وذلك بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بمقر الجامعة.

Readmore

الدارة تنظم أول لقاءات الورشة الإثرائية الثالثة

نظمت دارة الملك عبدالعزيز ـ عن بعد ـ الورشة الإثرائية الثالثة "تقنيات كتابة الرواية التاريخية"، بمشاركة مجموعة من كتاب الرواية والقصة السعودية، قدمتها الكاتبة والروائية البريطانية إيما دارون.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات