أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

الدارة وهيئة التراث تعقدان ورشة عمل عن توثيق سوق حباشة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

بالتعاون بين دارة الملك عبدالعزيز وهيئة التراث أقيمت في مدينة أبها امس الخميس 8 ربيع الأول 1443هـ (14 أكتوبر 2021م)، ورشة عمل بعنوان (سوق حباشة)، ضمت نخبة من الخبراء والأكاديميين في مجالات التاريخ والآثار، بهدف توثيق موقع سوق حباشة التاريخي، والعمل على تحديد الموقع بشكل دقيق، بما يمكن من الاستفادة منه في المجالات العلمية والثقافية والسياحية.

وبدأت الورشة بكلمة للدكتور فهد بن عبدالعزيز الدامغ المستشار بدارة الملك عبدالعزيز ومدير الورشة، رحب فيها بالحضور، وأكد على أهمية ما ستقدمه الورشة من معلومات وبيانات سيكون لها الأثر الواضح في توثيق الموقع الدقيق للموقع، وذلك بفضل ما لدى المشاركين في الورشة من إمكانات علمية جليلة.
ألقى بعده معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري كلمة افتتاحية أكد فيها حرص الدارة على الاستفادة من الخبرات العلمية التي يزخر بها الوطن في جميع أعمالها العلمية والتوثيقية، مشيرًا لبعض السوابق المشابهة، مثل تحديد موقع "سوق عكاظ"، حيث قدمت الاستعانة بالخبرات العلمية والأكاديمية صورة جلية للموقع، مما فتح المجال رحبًا للاستفادة من ذلك في العديد من المجالات العلمية والثقافية والسياحية والاقتصادية التي نلمس أثرها اليوم.
ثم انطلقت بعد ذلك جلسات الورشة الثلاث، حيث رأس الجلسة الأولى الدكتور سعد بن حسين بن عثمان، وتحدث فيها كل من الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي، والأستاذ محمود بن محمد البارقي، والأستاذ عبدالله بن حسن الزرقي، والأستاذ سعد بن علي الماضي، فيما رأس الجلسة الثانية الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري، وتحدث فيها كل من الدكتور محمد بن علي الشهري، والأستاذ يحيى بن إبراهيم العجلاني، والأستاذ ناصر بن محمد الشدوي، والدكتور ضيف الله العتيبي، والأستاذ محمد المالكي.
أما الجلسة الثالثة فكانت عبارة عن جلسة نقاش مفتوحة تحت رئاسة الدكتور فهد بن عبدالله السماري، ومشاركة المتحدثين في الجلستين الأولى والثانية، وجرى فيها مناقشة ما تم طرحة في الجلستين السابقتين، بهدف الخروج برؤية أكثر وضوحًا يمكن من خلالها تحديد الموقع الدقيق للسوق.
هذا وتعد الورشة توطئة لجولة ميدانية يشارك فيها العديد من الخبراء والمؤرخين والأكاديميين، بهدف الوقوف على الأرض في عدد من الأماكن التي جرى اقتراح كونها مواقعًا للسوق، بهدف تقريب وجهات النظر حول الموضوع.
جدير بالذكر أن سوق حباشة يعد من الأسواق الرئيسية عند العرب في الجاهلية وصدر الإسلام، وكان يحظى بقدر جليل عند العرب في الجاهلية، وظل يعمل حتى نهاية القرن الثاني للهجرة.

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على العلم الثقافة، ما يعد إشراقة على الجانب الثقافي والعلمي في حياته -رحمه الله- حيث كان شغوفاً جداً بالتفسير ...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

أمين دارة الملك عبدالعزيز في زيارة لليونان

قام معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري يوم الجمعة ١٤٤٣/٤/٢٨هـ بزيارة لمعهد البحوث التاريخية بالمؤسسة الوطنية

Readmore

بحوث علمية ذات عناوين مميزة تصدرها مجلة الدارة في عدد جديد

طرحت مجلة "الدارة" العلمية المحكمة الصادرة من دارة الملك عبدالعزيز عددها الرابع من السنة (47) بتاريخ أكتوبر 2021م، مشتملًا على أربعة بحوث علمية متميزة في العنوان والطرح والاستنتاج، تنوعت في موضوعاتها بين الجوانب

Readmore

مجلة الدارة تصدر عددًا ضم أبحاثًا علمية محكمة في التاريخ والعلوم الاجتماعية

أصدرت دارة الملك عبدالعزيز عددًا جديدًا من مجلتها العلمية المحكمة "الدارة"، والتي تهدف إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة والمبتكرة في مجالات تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية وجغرافيتهاوآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، ضمن رؤية تتمثل في تحقيق الريادة في النشر العلمي المتميز في المحتوى والمرجعية في المجالات المذكورة.

Readmore

الدارة وجامعة الملك عبدالعزيز يطلقان ندوة قراءة في تاريخ جدة

تطلق دارة الملك عبدالعزيز ممثلة في مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة يوم الثلاثاء المقبل ندوة بعنوان: "قراءة في تاريخ جدة"، بالشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز؛ وذلك بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بمقر الجامعة.

Readmore

الدارة تنظم أول لقاءات الورشة الإثرائية الثالثة

نظمت دارة الملك عبدالعزيز ـ عن بعد ـ الورشة الإثرائية الثالثة "تقنيات كتابة الرواية التاريخية"، بمشاركة مجموعة من كتاب الرواية والقصة السعودية، قدمتها الكاتبة والروائية البريطانية إيما دارون.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات