أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

الأمين العام المكلف.. المكتبة الوقفية جمعت الملك عبدالعزيز والملك سلمان على الاهتمام بالكتاب

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

أشار معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري إلى أن ارتباط الملك عبدالعزيز بالكتاب ارتباط فعلي أصيل وليس شكليًّا، كما تشير الدلائل التاريخية ومنها مادة المحاضرة، وأن هذا الأمر أصبح ديدن القيادة حتى يومنا.
وأكد معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز في محاضرة له عن «الكتب والنشر في إستراتيجية الملك عبدالعزيز» شهدها معرض الرياض الدولي للكتاب اليوم السبت ٩أكتوبر على أن الملك عبدالعزيز عني بالكتاب قبل أن يوحد المملكة العربية السعودية، ما يدلل أن العلاقة بينهما كبيرة وقديمة، حيث قرأ الملك المؤسس على والده الإمام عبدالرحمن عددًا من الكتب وبخاصة أن الإمام له دراية بالطب النبوي وتطبيقاته، وأضاف معالي الدكتور السماري أن الملك عبدالعزيز قرأ واستمع إلى تاريخ أجداده وآبائه في الدولة السعودية الأولى والثانية والتفكير فيها وتحليلها لمعرفة أسرار الاستمرار، وكان دائمًا ما يستذكر تاريخهم ويفتخر به حين كان خارج أرض الوطن ليستجمع قواه لاسترداد الحكم، وكان آنذاك في عقده الثاني.


وذهب معالي الدكتور فهد السماري بالحديث إلى السنة الأولى لضم الملك عبدالعزيز مكة المكرمة حيث أمر بإصدار صحيفة أم القرى حيث استثمر مطبعتها الضخمة آنذاك في طباعة الكتب، وإنشاء مكتبة وقفية تتاح للجميع، وإعادة طباعة أمهات الكتب لينقذ كثيرًا منها من الزوال ما يمثل منهجًا لإحياء التراث العربي .
كما كان الملك عبدالعزيز شغوفًا بالكتاب حتى أنه حين كان يسافر بالجمل كان القراء يحاذون جمله بجمالهم بالتوالي حيث يقرأ عليه من العقيدة وما أن ينتهي يحاذي قارئ آخر ويقرأ شيئًا في اللغة أو في التاريخ، ثم ينادي علي الشيخ العجيري ليقرأ له شواهد من البطولات والكرم والشجاعة، كل ذلك في رحلات الملك عبدالعزيز على الجمال .
وذكر معالي أمين دارة الملك عبدالعزيز المكلف أن المؤسس طيب الله ثراه لم يكن متحيزًا لكتب دون أخرى أو منحازًا في مسألة الكتب لمذهب من المذاهب الأربعة دون آخر مستدلًّا بمحتويات المكتبة الملكية الخاصة التي تحتفظ بها الدارة، حيث شملت كتبها كل المذاهب، كما أنها تحتوي كتبًا في مختلف العلوم والفنون واللغة العربية والفلك فلم تكن مكتبة دينية بحتة، ودليل ذلك أنه أمر بطباعة كتاب (مناسك الحج على المذاهب الأربعة)،كما أن اهتمام الملك عبدالعزيز بالكتاب - حسب الدكتور السماري- جعله يتجه إلى الإفادة من مطابع الهند وسوريا ومصر لطباعة مزيد من النسخ بأسرع وقت.
كما أشار الدكتور السماري إلى التنوع الكبير في الكتب المهداة للملك عبدالعزيز من قبل مؤلفين من الأرجنتين والبرازيل ومصر وسوريا ودول المغرب العربي وغيرها وذلك لتقديرهم لشخصية الملك المؤسس .


وقارب معالي الدكتور السماري في محاضرته بين شخصية الملك عبدالعزيز وشخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في العناية بالكتب لكونها مفتاح المعرفة في موقفين متشابهين، فالملك عبدالعزيز زار مدرسة الأمراء ولم يجد أبناءه الطلاب فاستغرب ذلك من حرصه على تعليم أنجاله، لكنه اطمأن بعد أن بلغ أن مديرها أذن لهم بإجازة كاملة، ومثل ذلك ما يفعله الملك سلمان بن عبدالعزيز فهو قد وجه الدارة بإرسال نسخ من إصداراتها إلى أبنائه وحين يجتمع إليهم يسألهم واحدًا واحدًا عن إتمام قراءتهم لها، تأكيدًا منه على قيمة الكتاب داخل أفراد أسرته.


كما أكد على أن رعاية واهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز بمكتبة الملك عبدالعزيز (المكتبة الوقفية) وتحويلها إلى مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية ووفق نظام حديث إداريًّا وعلميًّا هو الموقف نفسه مع فارق الظروف والوقت للملك المؤسس بإنشاء المكتبة الوقفية بمكة المكرمة.
وتناول معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز في المحاضرة التي ستبث على "قناة اليوتيوب الخاصة بالدارة" إلى عدد من الموضوعات ذات العلاقة مثل دور الوقف آنذاك في دعم الكتاب، ومجلس الملك عبدالعزيز المسائي اليومي وما فيه من تنظيم دقيق للقراءة والمناقشة، ودوره في ترسيخ القراءة في سلوك أبنائه، كما تطرق إلى تجارب عملية مع الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الدارة تدل على حرص خادم الحرمين الشريفين- يحفظه الله - على نشر الكتاب بعيدًا من الإسفاف أو التملق أو التكسب، وذلك في إجاباته على مداخلات الحضور.

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على العلم الثقافة، ما يعد إشراقة على الجانب الثقافي والعلمي في حياته -رحمه الله- حيث كان شغوفاً جداً بالتفسير ...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

"الدارة" تستعرض قصة مجهودات امتدت "نصف قرن" للحفاظ على التراث

 استعرضت "دارة الملك عبدالعزيز"، بعضًا مِمَا قدّمته من أدوار كبيرة في خدمة التاريخ والتراث، امتدت نصف قرن، باعتبارها؛ من أهم المؤسسات الوطنية المعنية بحفظ مصادر التاريخ والمحافظة على الحضارة والتراث، وباتت مرجعًا مهمًا للباحثين والمهتمين والدارسين عن هذا الإرث العظيم؛ بعدما ساهمت بالعناية والاهتمام به؛ وأصبحت منارة علمية ومصدرًا رافدًا للأجيال المتعاقبة على مر العصور بتراث أجدادهم وحضاراتهم، وتعري...

Readmore

الأخبار الرئيسية

أمين عام الدارة المكلف في لقاء مفتوح عن الموضوعات الروائية والتاريخية

رحب معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز المشرف العام على مشروع الرواية التاريخية الوطنية بالمتدربين من الروائيين والروائيات في البرنامج العملي الأول للمشروع، وأكد مساندة الدارة لهم في تغذية أفكارهم الروائية بالمعلومات التاريخية داعيًا إلى الوعي بالمرحلة التاريخية التي نعيشها في ظل توجهات الدولة والتحول الوطني الكبير الذي يعد خصبًا بالمتطور والجديد والتجدي...

Readmore

توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين "الدارة" والهيئة الملكية لمحافظة العلا

وقّعت دارة الملك عبدالعزيز، يوم الثلاثاء ١٤٤٣/٣/١٣هـ اتفاقية تعاون ثقافي مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا؛ بهدف حفظ التراث وتوثيقه في العلا وتيماء وخيبر، وذلك في إطار جهود الطرفين في العناية بكل مصادر التراث المادية وغير المادية.

Readmore

الدارة وهيئة التراث تعقدان ورشة عمل عن توثيق سوق حباشة

بالتعاون بين دارة الملك عبدالعزيز وهيئة التراث أقيمت في مدينة أبها امس الخميس 8 ربيع الأول 1443هـ (14 أكتوبر 2021م)، ورشة عمل بعنوان (سوق حباشة)، ضمت نخبة من الخبراء والأكاديميين في مجالات التاريخ والآثار، بهدف توثيق موقع سوق حباشة التاريخي، والعمل على تحديد الموقع بشكل دقيق، بما يمكن من الاستفادة منه في المجالات العلمية والثقافية والسياحية.

Readmore

عقد ورشة عمل لمناقشة توثيق الدروب التاريخية وقصص السودة ورجال ألمع

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير انعقدت في مدينة أبها اليوم الأربعاء 7 ربيع الأول 1443هـ (13 أكتوبر 2021م) ورشة عمل بالتعاون بين دارة الملك عبدالعزيز و"السودة للتطوير" تحت مسمى (الدروب التاريخية وقصص السودة ورجال ألمع)، حيث جرى لقاء بنواب القرى والمؤرخين والأدباء والروائيين في المنطقة.

Readmore

الأمين العام المكلف.. المكتبة الوقفية جمعت الملك عبدالعزيز والملك سلمان على الاهتمام بالكتاب

أشار معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري إلى أن ارتباط الملك عبدالعزيز بالكتاب ارتباط فعلي أصيل وليس شكليًّا، كما تشير الدلائل التاريخية ومنها مادة المحاضرة، وأن هذا الأمر أصبح ديدن القيادة حتى يومنا.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات