صورة الغلاف
إسم الاديب أخبار الظهران (جريدة)
تفاصيل الكتاب أول جريدة صدرت في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، كان مقرها في مدينة الدمام؛ إحدى المدن الحديثة آنذاك، وقد صدر العدد الأول منها بتاريخ 1/1/1374هـ عن شركة الخط للطباعة والنشر والترجمة وطبعت في مطابعها .
كانت أسبوعية تصدر مؤقتا كل أسبوعين.
ترأس تحريرها صاحب المطبعة عبد الله بن عبد الرحمن الملحوق ترأسا عاما، بينما كان عبد الكريم الجهيمان* هو الرئيس الفعلي الذي يقوم بجميع مهام التحرير ويكتب افتتاحيتها، وكانت تحمل اسم إحدى المدن البترولية الحديثة آنذاك وهي: (الظهران).
في 1/5/1374هـ تحول اسمها إلى ( أخبار الظهران ).
توقف صدورها مرتين ، كانت المرة الأولى في 29/9/1376هـ ، ثم استؤنف صدورها في 1/1/1378هـ برئاسة عبد العزيز بن حمد العيسى.
تتابع على إدارة تحريرها كل من محمد بن سعيد المسلم* وعبد الرحمن بن عبد الكريم العبيِّد* حتى صدور نظام المؤسسات الصحفية في المملكة سنة 1383هـ إذ توقفت نهائيا.
وكانت أخبار الظهران مسرحا لأقلام الأدباء ورجال الفكر في المنطقة الشرقية من أبرزهم: أحمد بن راشد المبارك، وعبد الرحمن محمد السدحان*، وعبد الكريم الجهيمان، وإبراهيم الناصر*، وإسماعيل الناظر.
وتعد وثيقة مهمة لتلك الفترة الانتقالية من التاريخ السياسي والثقافي في الخليج كله، وكانت تعالج المشاكل المحلية والخارجية وتعنى بالقصة وشكاوى المواطنين وأحاديث القراء.
المراجع مراجع:
1. حركة التأليف والنشر بالأحساء والمنطقة الشرقية، عبد الرحمن بن عثمان الملا، صدر عن مركز الترجمة والتأليف والنشر في جامعة الملك فيصل بالأحساء عام 1422هـ (2001م).
2. المقال الذي بسببه أوقفت صحيفة أخبار الظهران، مقالة، محمد القشعمي، جريدة الجزيرة، العدد: 10360، الخميس 14, ذو القعدة 1421هـ.
3. النهضة الأدبية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، عبد الله بن أحمد الشباط، صدر عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام عام 1422هـ.
خالد بن سعود الحليـبي