صورة الغلاف
إسم الاديب عبدالرحيم بن مطلق الأحمدي
تفاصيل الكتاب ناشر، وروائي، وكاتب. ولد في وادي الصفراء (منطقة المدينة المنورة)، وهناك تلقى تعليمه الأولي قبل أن يكمل الشهادة الابتدائية في مكة المكرمة في العام 1373هـ، وانتقل بعدها إلى معهد المعلمين الابتدائي في مكة ونال شهادته في العام 1376هـ ، ليعمل معلما ، وابتعث بعد عامين إلى مصر مشاركا في دورة في التربية نظمتها اليونسكو ، وقضى هناك عامين ، ليعود بعد ذلك إخصائيا ثقافيا بمركز التنمية الاجتماعية والتدريب في الدرعية في العام 1380هـ ، ومديرا للمركز في العام 1392هـ ، ثم أعير للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مديرا لإدارة الشباب والرياضة .
وقد واصل الأحمدي تعليمه الجامعي بعد ذلك حتى حصل على الشهادة الجامعية في تخصص التاريخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العام 1398هـ، ثم حصل على درجة الماجستير في علم اجتماع الأدب من جامعة الملك سعود في العام 1408هـ .
مثّل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كثير من اللجان والمؤتمرات.
مارس الكتابة في الصحف مبكراً منذ العام 1376هـ في صحيفة البلاد السعودية وقريش وحراء والبلاد ومؤخرا في صحيفة الرياض .
أنشأ دار المفردات للنشر والتوزيع في مدينة الرياض عام 1414هـ، وهي تعنى في المقام الأول بنشر الإبداع الجديد، كما أسهم في تأليف موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث* التي نشرتها دار المفردات في العام 1422هـ, وأسهم أيضا في إعداد دليل الأدباء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في العام 1428هـ.
له عدد كبير من الإصدارات العامية التي تعنى بالتراث الشعبي، كما أن له ديوان شعر فصيح، وعنوانه (أيها الشاعر إني أعتذر) 1415هـ، وراوية (وادي العشرق) 1427هـ، وله قيد الطبع دراسة عن الاتجاهات الاجتماعية في القصة السعودية.
كتب الأحمدي الشعر والرواية، بيد أنه لم يكن مجيدا فيهما، ويبدو أن اهتمامه الكبير بالشعر العامي قد أثر كثيرا في مستوى إنتاجه الفصيح.
المراجع مراجع:
1ـ دليل الأدباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الطبعة الأولى، الرياض: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، 1428هـ/2007م.
صالح بن عبدالعزيز المحمود